مبادئ حماية العملاء لدى الشركة التعاونية للتأمين

 

يحتوي أي نموذج مطالبة لزاما على مبادئ تسمى "مبادئ حماية العملاء"، وترمي هذه المبادئ إلى توعية العملاء بما لهم وما عليهم في مواجهة الشركة المؤمنة، حتى لا يلجأ أي طرف في العلاقة التأمينية -خصوصا الشركات المؤمنة- إلى استغلال تفوقه أو مركزه الاقتصادي.


مبادئ حماية العملاء لدى الشركة التعاونية للتأمين



حقوق ومسؤوليات المستفيد من التأمين لدى الشركة التعاونية


من المعلوم أن إبرام عقد التأمين ينتج آثارا بعد وقوع الحادث والمطالبة بالتعويض، وهذه الآثار تتمثل في وجود التزامات ينبغي للشركة الالتزام بها تجاه المستفيد، كما أن للشركة حقوق ينبغي على المستفيد الوفاء بها.


التزامات شركة التأمين تجاه المستفيد


1. تلتزم الشركة عند تلقي المطالبة أن تزود مقدمها بما يفيد استلامها للمطالبة.
2. تلتزم الشركة بتسوية مبالغ المطالبات المقررة من الجهات المختصة بكل نزاهة وعدالة دون أي مساومة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات. 

3. يمكن للمستفيد (العميل) تقديم شكوى إلى إدارة الشكاوى بالشركة، وفي حال عدم تجاوب الشركة يمكن تقديم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي من خلال (ساما تهتم) وذلك باستخدام الهاتف: 8001256666 أو الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة ساما تهتم. 

4. تلتزم الشركة بإبلاغ مقدم المطالبة بقبول أو رفض المطالبة، وفي حال قبول المطالبة كليا أو جزئيأ تلتزم الشركة بتوضيح مبلغ التعويض وكيفية التوصل إليه. 

أما عند رفض المطالبة فإن الشركة تلتزم بالآتي:
أ. تزويد مقدم المطالبة بأسباب الرفض الكلي أو الجزئي. 
ب. إبلاغ مقدم المطالبة بإمكانية تقديم شكوى عن طريق موقع (ساما تهتم). أو تقديم دعواه إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية المنصوص عليها في المادة العشرين من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني للنظر فيها من قبل اللجان.
ج. تزويد مقدم المطالبة بنسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار الشركة في حال طلب مقدم المطالبة ذلك من الشركة. 

تنبيه !

يمكنكم في جميع الأحوال الوصول إلى الموقع الإلكتروني ساما تهتم.


5. تلتزم الشركة بتعويض المستفيد عن أي تكاليف يتحملها نتيجة عدم استخدامه للمركبة المتضررة بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة عن خمسة عشر يوما من اكتمال مستندات المطالبة.

6. لا يحق لشركة التأمين الاستناد في احتساب التعويض على تقدير شيخ المعارض إلا في حال كانت تكلفة إصلاح المركبة تتجاوز 50% من القيمة السوقية للمركبة أو ظهر من المعاينة أن المركبة تالفة ولا يمكن إصلاحها من خلال حصول العميل على نسخة من التقرير المعتمد من المعاين التابع للشركة وتتحمل شركة التأمين المصاريف المتعلقة بسحب المركبة وتقديرها.


حقوق المستفيد تجاه شركة التأمين

7. من بين حقوقه تجاه الشركة:

أ- تسقط الحقوق الناشئة لمقدم المطالبة إذا انطوت المطالبة المقدمة على احتيال، أو استخدام المؤمن له أو السائق أو من ينوب عنهما أو مقدم المطالبة أساليب أو وسائل احتيال بغية الحصول على منفعة، أو نتجت المسئولية أو الضرر من جراء فعل متعمد من المؤمن له أو السائق أو مقدم المطالبة أو التواطؤ مع أي منهم، وللشركة الحق بالرجوع على أي طرف تتبين مسؤوليته عن هذا الاحتيال سواء أكان مشاركا أو متواطئا، على أن تلتزم الشركة بتعويض مقدم المطالبة إذا كان حسن النية.


ب- يخضع أي نزاع ينشأ عن هذه المطاليطبة للأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وتختص بالفصل فيه لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.


ج- لاتسمع أي دعوى ناشئة عن هذه المطالبة بعد انقضاء خمس سنوات على حدوث الواقعة التي نشأت عنها الدعوى وعلم ذوي المصلحة بحدوثها ما لم يكن هناك عذر تقتنع به لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التامينية 


8. لا يحق لشركة التأمين طلب مستندات إضافية غير المذكورة في سند الاستلام کنواقص للمطالبة.


إرسال تعليق for "مبادئ حماية العملاء لدى الشركة التعاونية للتأمين"