مبادئ حماية العملاء لدى الشركة التعاونية للتأمين
يحتوي أي نموذج مطالبة لزاما على مبادئ تسمى "مبادئ حماية العملاء"، وترمي هذه المبادئ إلى توعية العملاء بما لهم وما عليهم في مواجهة الشركة المؤمنة، حتى لا يلجأ أي طرف في العلاقة التأمينية -خصوصا الشركات المؤمنة- إلى استغلال تفوقه أو مركزه الاقتصادي.
حقوق ومسؤوليات المستفيد من التأمين لدى الشركة التعاونية
من المعلوم أن إبرام عقد التأمين ينتج آثارا بعد وقوع الحادث والمطالبة بالتعويض، وهذه الآثار تتمثل في وجود التزامات ينبغي للشركة الالتزام بها تجاه المستفيد، كما أن للشركة حقوق ينبغي على المستفيد الوفاء بها.
التزامات شركة التأمين تجاه المستفيد
حقوق المستفيد تجاه شركة التأمين
7. من بين حقوقه تجاه الشركة:
أ- تسقط الحقوق الناشئة لمقدم المطالبة إذا انطوت المطالبة المقدمة على احتيال، أو استخدام المؤمن له أو السائق أو من ينوب عنهما أو مقدم المطالبة أساليب أو وسائل احتيال بغية الحصول على منفعة، أو نتجت المسئولية أو الضرر من جراء فعل متعمد من المؤمن له أو السائق أو مقدم المطالبة أو التواطؤ مع أي منهم، وللشركة الحق بالرجوع على أي طرف تتبين مسؤوليته عن هذا الاحتيال سواء أكان مشاركا أو متواطئا، على أن تلتزم الشركة بتعويض مقدم المطالبة إذا كان حسن النية.
ب- يخضع أي نزاع ينشأ عن هذه المطاليطبة للأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وتختص بالفصل فيه لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.
ج- لاتسمع أي دعوى ناشئة عن هذه المطالبة بعد انقضاء خمس سنوات على حدوث الواقعة التي نشأت عنها الدعوى وعلم ذوي المصلحة بحدوثها ما لم يكن هناك عذر تقتنع به لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التامينية
8. لا يحق لشركة التأمين طلب مستندات إضافية غير المذكورة في سند الاستلام کنواقص للمطالبة.
إرسال تعليق for "مبادئ حماية العملاء لدى الشركة التعاونية للتأمين"