إجراءات تسوية مطالبات التأمين الإلزامي على المركبات بالسعودية


ينبغي على مقدم المطالبة سلوك مجموعة من الإجراءات قصد الوصول إلى حقه في التعويض إن كان محقا في ذلك، كما تلتزم الشركة المؤمنة باحترام النظام الجاري به العمل بخصوص كيفية التعامل مع المطالبات التأمينية.


إجراءات تسوية مطالبات التأمين الإلزامي على المركبات بالسعودية


إجراءات تسوية مطالبات التأمين على المركبات بالسعودية


تتعد الإجراءات المعمول بها في تسوية المطالبات التأمينية، وهي كما يلي:



1 تلتزم الشركة عند تلقي أي مطالبة بأن تزود مقدمها بما يفيد استلامها للمطالبة، وإعلامه بأي نواقص خلال ثلاثة أيام عمل (للأفراد) و تسعة أيام عمل (للشركات) من تلقيها المطالبة، وللشركة تعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر إذا كان ذلك ضروريا خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل (للأفراد) و تسعة أيام عمل (للشركات) من تاريخ استلام المطالبة.


2 تلتزم الشركة بتسوية المطالبات بكل نزاهة وعدالة دون أي مساومة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما هجريا (للأفراد) وخمسة وأربعين يوما هجريا (للشركات) من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات من مقدم المطالبة، وفي حال ما إذا كانت المطالبة مستندة على حكم قضائي قابل للتنفيذ وقدمت من مقدم المطالبة أو قام المؤمن له بإبلاغ الشركة، فإن الشركة تلتزم بما ورد أعلاه.


3 تلتزم الشركة بإبلاغ مقدم المطالبة بقبول أو رفض المطالبة، وفي حال قبول المطالية كليا أو جزئيا تلتزم الشركة بتوضيح مبلغ التعويض وكيفية التوصل إليه.


4 تلتزم الشركة بتسوية وتسديد المطالبات التأمينية من خلال إيداع مبلغ التعويض في الحساب البنكي للمستفيد مباشرة عن طريق رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

كيف تتم المطالبة التأمينية السعودية

تنبيه !

هذه الإجراءات موضوعة كما هو منصوص عليه في الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات في السعودية.

ثم إن هذه الإجراءات تسري على جميع شركات تأمين المركبات الخصوصية بالمملكة العربية السعودية.


5 مع مراعاة المدد المحددة في الفقرتين رقم (1، 2) من هذه المادة تلتزم الشركة بتسوية المطالبة في حال تقديم المطالبة بعد إصلاح المركبة على أن يقوم مقدم المطالبة بتزويد الشركة بالفواتير الفعلية للإصلاح ويشترط مباشرة الحادث من الجهة المخولة بمباشرته وتزويد الشركة بتقرير تقييم أضرار حادث المركبة بعد الحادث وقبل الإصلاح الصادر عن الجهة المرخصة.


6 في حال عدم التزام الشركة بتسوية المطالبات خلال الفترة النظامية دون وجود سبب نظامي يحق المقدم المطالبة تقديم شكوى عن طريق موقع ساما تهتم.


أو التقدم بطلب إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لإلزام الشركة بتسوية المطالبة وتعويضه عن أي تكاليف تحملها نتيجة استخدامه للمركبة بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة.


7 أما عند رفض المطالبة جزئيا أو كليا فإن الشركة تلتزم بالآتي:

  • أ- تزويد مقدم المطالبة بأسباب الرفض الكلي أو الجزئي.
  • ب- إبلاغ مقدم المطالبة بإمكانية تقديم شكوى عن طريق موقع ساما تهتم (المشار إلى رابطه أعلاه). أو تقديم دعواه إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية المنصوص عليها في المادة العشرين من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني للنظر فيها من قبل تلك اللجان. 

  • ج- تزويد مقدم المطالبة بنسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار الشركة في حال طلب مقدم المطالبة ذلك من الشركة.


إرسال تعليق for "إجراءات تسوية مطالبات التأمين الإلزامي على المركبات بالسعودية"