إجراءات تسوية المطالبات لدى شركة التعاونية للتأمين "الشامل" للمركبات التجارية بالسعودية

 

تقتضي أية مطالبة تأمينية تحري شركة التأمين السرعة اللازمة لتسويتها في أقرب وقت ممكن، لتمكين المشترك في التأمين من حقه، دون انتظار ولا تضرر لمصالحه، خصوصا إذا كان المؤمن له مرتبطا بعقد تأمين مع شركة التأمين التعاوني أو التكافلي كالشركة التعاونية في السعودية. 


إجراءات تسوية المطالبات لدى شركة التعاونية للتأمين "الشامل" للمركبات التجارية بالسعودية



تسوية مطالبات التأمين التعاوني|برنامج "الشامل" لتأمين المركبات التجارية


تمر تسويات المطالبات التأمينية من عدة مراحل نُبيّنها كما يلي:


  1. -  بعد تقديم العميل لأية مطالبة، يتعين على الشركة المؤمنة تزويد مقدمها بإيصال يفيد تلقي الشركة للمطالبة المُتقدَّم بها.
  2. - تعلم الشركة لِزاما مقدم المطالبة بأية نواقص تعتري مطالبته، وذلك داخل أجل سبعة (7) أيام من يوم تلقيها.
  3. - إذا اقتضت طبيعة المطالبة قيام الشركة بتعيين خبير معاينة أو مقدر الخسائر، فإنه يجب عليها أن تقوم بذلك التعيين داخل أجل لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ استلام المطالبة.


تنبيه !

التأمين التكافلي الشامل على المركبات الخصوصية

إن الشركة التعاونية بالمملكة السعودية مختصة في التأمين التكافلي الشامل على المركبات الخصوصية.


قبول مطالبة تأمين المركبة


  1. - تلتزم الشركة التعاونية للتأمين بإبلاغ مقدم المطالبة كتابيا بقبول المطالبة.
  2. - تلتزم الشركة التعاونية المؤمنة ببيان وتوضيح مبلغ التعويض والطريقة التي سيتم التوصل به.
  3. - في حالة تقرير الإدارة العامة للمرور أو شركة نجم لخدمات التأمين أو أية جهة مرخصة، مبالغ المطالبات المغطاة بموجب وثيقة التأمين الشامل للمركبات الخصوصية، فإنه يتعين على الشركة التعاونية تسوية تلك المبالغ خلال مدة أقصاها خمسة عشر (15) يوما هجريا من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات، مع ضرورة تحلي الشركة بالنزاهة والعدالة في ذلك دون أية مساومة.


تنبيه هام!

في حالة عدم التزام الشركة بتسوية المطالبة (أو المطالبات) خلال الفترة النظامية المشار إليها أعلاه، لأية أسباب غير منطقية، يكون المستفيد من التغطية الخاصة "بوثيقة التأمين الشامل للمركبة" مُحِقاً في التقدم بطلب التعويض إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لإلزام الشركة بتعويضه عن الأضرار أو التكاليف الناتجة عن عدم استخدامه للمركبة بسبب مماطلة الشركة وتأخرها في تسوية المطالبة التأمينية التي تخُصُّه.

يكون تعويض المشترك (المؤمن له) بناء على المصاريف التي اقتضتها عملية استئجار السيارة البديلة التي يستعملها.


رفض مطالبة تأمين المركبة


  • تلتزم الشركة المؤمنة بإبلاغ المشترك - مقدم المطالبة كتابيا بقرار رفض المطالبة، مع ضرورة التزام الشركة بما يلي:

  1. تزويد مقدم المطالبة  ببيان أسباب رفض مطالبته.
  2. إبلاغ صاحب المطالبة بإمكانية رفع (تقديم) تظلمه (دعواه) إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية والتي ستقوم بالنظر في هذا التظلم (أو الدعوى). 

    

ملاحظة:

هذه اللجان منصوص عليها في المادة العشرين (20) من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني بالمملكة العربية السعودية.


  • في حالة طلب مقدم المطالبة كتابيا (خطيا) من الشركة التعاونية تمكينه من نسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار الشركة، فإنه يتعين على الشركة تزويده بتلك النسخة.

إرسال تعليق for "إجراءات تسوية المطالبات لدى شركة التعاونية للتأمين "الشامل" للمركبات التجارية بالسعودية "