تعاريف ومصطلحات شائعة في قطاع التأمين
في كثير من الأحيان تصادف عملاء شركات التأمين عدة مصطلحات مرتبطة بقطاع التأمين، بحيث يتعذر عليهم فهمها بشكل سليم.
تعاريف موجهة لعملاء شركات التأمين السعودي
من أهم التعاريف التي يرتكز عليها مجال التأمين في السعودية والتي تكاد تتشابه مع المصطلحات التأمينية الموضوعة في باقي الأنظمة التأمينية الخليجية، نجد ما يلي:
المؤمِّن هو:
شركة التأمين التي تقبل التأمين من المؤمن لهم.
المؤمَّن له هو:
عميل شركة التأمين هو:
كل شخص تعاقد مع شركة التأمين لإصدار وثيقة التأمين بشكل مباشر أو غير مباشر، وإما أن يكون شخصا طبيعيا أو اعتباريا.
المستفيد من التأمين هو:
الشخص الذي تؤول إليه المنفعة المحددة في وثيقة التأمين عند حدوث الضرر أو الخسارة، وقد يكون شخصا طبيعيا أو معنويا.
الجهات المرخصة للتأمين هي:
كافة الجهات المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي للقيام بأعمال ذات علاقة بالتأمين أو إعادة التأمين أو المهن الحرة في المملكة العربية السعودية.
شركة التأمين أو شركات التأمين هي:
شركات التأمين وإعادة التأمين وشركات المهن الحرة بما فيها وسطاء ووكلاء التأمين وأخصائيين تسوية المطالبات التأمينية وخبراء المعاينة ومقدري الخسائر ومستشاري التأمين والخبراء الاكتواريين.
موظَّف التأمين هو:
كل شخص يعمل لمصلحة شركة التأمين وتحت إدارتها أو إشرافها، مقابل أجر، سواء في مقر الشركة أو خارجها، بما في ذلك الموظفين المتعاقد معهم عن طريق الإسناد، ولا يمكن أن يكون إلا شخصا طبيعيا.
وسيط التأمين هو:
الشخص الذي يقوم لقاء مبلغ مادي بالتفاوض مع شركة التأمين لإتمام عملية التأمين لفائدة المؤمن لهم، ولا يمكن أن يكون إلا شخصا اعتباريا.
وكيل التأمين هو:
الشخص الذي يقوم مقابل مبلغ مادي بتمثيل شركة التأمين، وتسويق وبيع وثائق التأمين، وجميع الأعمال التي تقوم بها عادة شركة التأمين لحسابها أو بالنيابة عنها، ولا يمكن أن يكون إلا شخصا اعتباريا.
عقد التأمين هو:
العلاقة التعاقدية القائمة بين المؤمن والمؤمن له، تفترض أن خطر ما يهدد المؤمن له، فيقوم المؤمِّن بتعطيته عن طريق التعهد بأداء التزام محدد للمؤمن له أو للمستفيد في حال وقوع الضرر.
المنتج التأميني هو:
عقد التأمين أو التغطية التأمينية التي تُسوّقها شركات التأمين بهدف تلبية احتياجات العميل ورغباته التأمينية ضد المخاطر التي قد يتعرض لها في المستقبل والتي يمكن أن تسبب له خسائر وأضرار في شخصه أو مملكاته أو مسئولياته تجاه الغير.
اشتراك التأمين أو قسط التأمين هو:
التكلفة المالية لوثيقة التأمين التي يدفعها المؤمن له للمؤمن إما كمبلغ مقطوع في دفعة واحدة أو على عدة دفعات، مقابل موافقة المؤمن على تعويض المؤمن له عن الضرر أو الخسارة التي يكون السبب المباشر في وقوعها خطر مؤمن منه.
المطالبة التأمينيةهو:
عبارة عن طلب يوجهه (يُقدمه) المؤمن له أو المستفيد للشركة، يطلب من خلاله دفع مبلغ التعويض بموجب أحكام وثيقة التأمين.
المشورة التأمينية هي:
التوصية أو النصيحة التي تقدمها شركة التأمين للعميل، وذلك بعد الأخذ في الاعتبار ظروف واحتياجات العميل وغايته من اللجوء لطلب التغطية التأمينية.
الإعلان التأميني هو:
عبارة عن رسالة تجارية تروج بأي وسيلة أو طريقة لمنتج أو خدمة تأمينية بشكل مباشر أو غير مباشر.
التوعية التأمينية هي:
نَشر الثقافة التأمينية والمبادئ الاسترشادية المتعلقة بها.
وذلك بهدف زيادة وعي وفهم العميل وإلمامِه بالمصطلحات والمبادئ التأمينية الرئيسة، وبالتالي مساعدة العميل في التمييز بين المنتجات والخدمات التأمينية التي تُقدمها الشركات في المجال.
الإفصاح التأميني هو:
الكشف عن المعلومات والبيانات بكل وضوح وشفافية ومصداقية، والامتتاع عن حجب أو إخفاء أية معلومة مؤثرة أو ذات أهمية لأي طرف من أطراف عقد التأمين (أي للمؤمِّن وللمؤَمَّن له).
المنازعة التأمينية هي:
كل خلاف بين المؤمن والمؤمن له أو المستفيد يتطلب البت فيه إلزام أحد طرفي الخلاف أو النزاع بأداء التزام معين.
شكوى التأمين هي:
كل اعتراض أو تظلم يُقدَّم إلى شكوى التأمين نتيجة أي إخلال يؤدي إلى عدم التزامها بأحكام وثيقة التأمين و/أو الأنظمة التأمينية والتعليمات ذات العلاقة بقطاع التأمين.
معالجة الشكوى التأمينية هي:
أخذ التدابير والإجراءات اللازمة للتعامل مع شكاوى العملاء وإنهائها وتسويتها بشكل عادل وفعال دون أي تماطل أو تأخير.
إرسال تعليق for "تعاريف ومصطلحات شائعة في قطاع التأمين"